رباعيات تقيم في مدينة جدة ضمن برنامج \"تمكين المصممين عبر تعاون المؤسسات\" في إطار الحدث::: تعيين أنجي شلهوب رئيسة للإبداع في مجلس الأزياء العربي مجموعة::: ترايانو يحتفل بالربيع مع أفضل العلامات التجارية العالمية والإقليمية للأطفال::: مجموعة توري برتش: ربيع وصيف 2017::: تم إطلاق هوجان سنة 1986 وإعطاء الحياة إلى مفهوم جديد::: مهرجان الربيع في ياس مول يبدأ بتجارب أداء حماسية في شهر فبراير 2017::: ترشيح 12 مصمماً مصرياً وإيطالياً لدراسة الموضة بجامعة IUAV بمدينة فينسيا::: يضم احدث تكنولوجيات الصناعة في 5 صالات عرض::: طاقة الألوان لمحاربة خمول الشتاء::: حتى تنتهي مدتها دون التقييد بفترة زمنية محددة:::

الحرير الطبيعي


إعداد:عصام عبد الحميد أبو جبل - مهندس مصمم إستشارى.

 

ينتج الحرير الطبيعى من تجمد مادة يفرزها القز على هيئة خيوط تضع لنفسها سكناً يعرف بالشرنقة ليحميها أثناء فترة تحولها من دودة الى حورية ثم الى فراشة وتتكون الياف الحرير الطبيعى من فنراوين بنسبة 73.5 % - وزيت وشمع بنسبة 3.0 % - ورماد الفيرون بنسبة 0.09 % -واملاح بنسبة

 1.2% ويعتبر الحرير ثالث خامات النسيج أهمية واكثر الخامات قيمة لما له من موصفات جيدة لا تتوافر لاى خامة فهو يمتاز بلمعانة ونعومة ملمسة، كما يعتبر الحرير أمتن أنواع الخامات وذو مرونة أذ يمكن أن يقبل مطاطية بمقدار 15% ألى زيادة عن طولة، كما يمتص الرطوبة من الجو ويحتفظ بمقدار 30% رطوبة بدون أن يبدو علية البلل ومقدار الرطوبة المتفق علية تجارياً للحرير 11%، كما انة عازل للحرارة والكهرباء عندما يكون جافاً ولهذا يكثر استخدام خيوطة لعزل السلوك المستعمل فى الكهرباء، والحرير لة القدرة على احتمال درجات الحرارة العالية حتى يمكن تسخينة حتى درجة 140 درجة مئوية وعند احتراقة يعطى رائحة الشعر المحترق أو الريش المحترق مثل الصوف تماماً، وهو ذو لون سمنى واللون الغالب فى الحرير الخام الاصفر الذهبى والمخضر قليلاً.

 

أنواع الحرير:

 

أولاً : الحرير المفتول:هو الناتج من الشرانق السليمة التى اجرى عليها عملية قتل العذراء داخلها قبل تحويلها الى فراشة ويوجد رتب الشرانق من حيث اللون ودرجة النظافة ونسبة الحل من على الشرانق وغير ذلك من العوامل التى لها أثرها من نوع الخيوط الناتجة.

 

طريقة عمل الشرانق للحصول على خيوط الحرير المفتول

توضع الشرانق فى أناء ماء ساخن فى درجة حرارة 80 – 90 درجة لمدة نصف دقيقة والغرض منها أذابة صمغ الحرير وتليين الطبقة الخارجية للشرانق ثم يمر العامل بفرشاة فيأخذ أطراف عدد من الشرانق حسب سمك الخيط ويضم بعضها الى بعض ويمررها بين دائرة صغيرة من الضى ومنها

الى جهاز اللف ويسمى الحرير الناتج (حرير جريج) أو الحرير الخام هذا الناتج من حل الشرانق لا يزيد عن ثلث الموجود على الشرانق.

 

خطوات فتالة الحرير حتى يسير خيوطاً

  • عملية الغسيل : والغرض منها تليين شعيرات الحرير حتى يسهل تدويره وذلك بنقع شلل الحرير فى محلول صابونى لمدة 12 – 18 ساعة ثم يرفع ويجفف.
  • عملية التدوير: هى عملية تحويل للحرير من صورة شلل الى بكر وذلك بوضع الشلل على الطيار ثم لفها على البكر .
  • الغزل ( البرم الاول ) : تجرى هذه العملية على الخيط المفرد المراد تحويلة الى خيوط ذات برم اولى مثل خيوط الاورجانزين المستعملة فى السدى .
  • الزوى ( التطبيق ) : التطبيق هو جمع عدد من الخيوط المفردة أو غير مبرومة فى خيط واحد ولفة على بكرة ويجب فى اثناء الزوى ان يكون الشد الواقع على الخيوط بدرجة واحدة الا أدى ذلك الى عدم انتظام الخيط اثناء الفتالة .
  • الفتالة او البرم الثانوى : هذة هى العملية الاساسية للفتالة وهى تنحصر فى أعطاء الخيوط المزوية العدد اللازم من البرم حسب نوع الخيط المطلوب وهذة العملية تشبة عملية البرم الاولى الا أن الخيط الناتج يلف عادة على هيئة شِلل.
  • التبخير : توضع الشلل داخل صندوق ويتعرض للبخار المباشر لمدة دقيقة واحدة وذلك لتثبيت البرم وزيادة اللمعان .

 

 

 

 

 

ثانياً : الحرير المغزول :

 

وهذة الخيوط من الشرانق التى خرج منها الفراش أو نفاية الحرير أى البواقى من الشرانق التى لا يمكن فتالتها وهذا النوع يستعمل فى عمل المنسوجات السميكة من الحرير وهو أرخص من الانواع السابقة .

 

العمليات التى يمر عليها الحرير المغزول حتى يسير خيوطاً :

 

بعد عمليات الغسيل لإزالة المادة الصمغية من الحرير .

ثم يمر بعملية تجفيف .

ضرب الشرانق .

عملية التفتيح بأن يمر بين اسطوانات بها أسنان ولها مناضد التغذية بواسطة درافيل ويخرج من هذة الالة على هيئة شريط عريض من الحرير .

الغزل : بعد ذلك تمر الالياف فى عمليات الغزل المعتادة وهى عملية التفتيح – الكرد – التسريح – السحب – الغزل الاولى والنهائى وهى العمليات التى تجرى عند غزل القطن تماماً .