رئيس اتحاد الغرف التجارية: شراكات جديدة لتعظيم الاستفادة من الموارد الأفريقية 2021-07-07 14:50:53
رئيس اتحاد الغرف التجارية: شراكات جديدة لتعظيم الاستفادة من الموارد الأفريقية
قال رئيس اتحاد الغرف التجارية والأفريقية المهندس إبراهيم العربي: "إننا نسعى حاليا لعقد شراكات جديدة من خلال إنشاء الغرفة الإفريقية الأوراسية، والإفريقية الإمريكية، لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية التى تزخر بها القارة الإفريقية، للتحول مع شركائنا من مختلف أنحاء العالم إلى منتجات ذات قيمة مضافة", وجاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها نيابة عنه حاتم مصطفى عضو مجلس إدارة الاتحاد في منتدى اتحاد الغرف الأفريقية تحت اسم التنمية من خلال التجارة والاستثمار والذى حضره السفير حمدى لوزة نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية ودايفيد أوشايا نائب وزير التجارة الكيني وسفراء 50 دولة أفريقية,وأشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة للقارة الأفريقية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، هى منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1.4 تريليون دولار، ستكون عاملا فاعلا لتنمية حجم تجارتنا البينية، بالاضافة لتنويع المزيج السلعي, وأكد العربى ضرورة السعي لرفع العلاقات الاقتصادية لتتماشى مع العلاقة السياسية المتنامية، وشدد على أهمية دعم التعاون الثلاثي والذي سيحقق العائد الاقتصادى للجميع من خلال تكامل المميزات النسبية، للإسهام في التصنيع المحلي وغزو الأسواق الإقليمية، وأضاف أننا نعمل جاهدين على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى إفريقيا وتنمية الصادرات الإفريقية من خلال الغرف الافريقية المشتركة مع اتحادات غرف الدول العربية، والاتحاد الاوروبى، والميركسور، والصين، واليابان وكوريا,وطالب بضرورة استغلال تطوير مناخ أداء الأعمال الذي قامت به الحكومات من بنية تشريعية واجرائية مستحدثة وجاذبة، مدعومة بالبنية التحتية الحديثة اللازمة,وأوضح العربي أن مصر من خلال وزارة قطاع الأعمال باطلاق "مبادرة جسور" والتى تتضمن خطوط ملاحية مباشرة بين مصر وشرق وغرب افريقيا، الى جانب كتالوج الكتروني لتنمية التجارة البينية فى الاتجاهين,كما تستهدف الحكومة المصرية تنمية الاستثمارات الثنائية, وأشار الي ان الاتحاد الغرف الافريقية للتجارة والصناعة وضع خطة عمل ناجزة معتمدة علي مجموعة من الدراسات لزيادة فاعلية التعاون بين الدول الافريقية تماشيا مع اجندة الاتحاد الافريقي 2063 و الالتزام باهداف اتحاد الغرف التجارية الافريقية الساعية الي زيادة حجم التجارة البينة بين دول القارة و تحقيق القيمة المضافة والاستغلال الامثل لثرواتنا الطبيعية و البشرية لتحقيق النمو و الرخاء لشعوب القارة,ومن جانبه وجه رئيس اتحاد الغرف الكينية ريتشارد ناجاتيا الدعوة لرجال الأعمال والمستثمرين لزيارة لبلادة وضخ استثمارات,وأكد أن مجلس الأعمال المشترك هو محور الاتصال بين البلدين وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ، وأضاف أن ااتفاقية التجارة الحرة الافريقية ستعزز التجارة الحرة بين الدول الافريقية بأكثر من 50 فى المئة بالاضافة إلى إزالة الحواجز الجمركية, ومن جانبه أعرب نائب وزير التجارة والصناعة الكيني دايفيد اوشايا عن أمله في تجمع الدول الأفريقية لتعزيز التعاون الاقتصادي حيث أن حجمها يساوي 3 أضعاف الصين، مؤكدا وجود إمكانيات هائلة لم تستغل بالشكل الأمثل حتى الآن,وأوضح أن الفرصة سانحة حاليا لاستغلالها من خلال اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ,لافتا الى أن حكومة بلاده ستقوم بدعم شراكة القطاع الخاص، وستعمل على تحقيق أهداف الاتفاقية خلال الفترة المقبلة.
المصدر: اليوم السابع