التمثيل التجارى يعلن إنشاء قاعدة بيانات بالفرص التصديرية لأفريقيا 2020-11-05 08:31:46
التمثيل التجارى يعلن إنشاء قاعدة بيانات بالفرص التصديرية لأفريقيا
عرض الوزير مفوض تجاري الدكتور عبد العزيز الشريف، مدير إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بالتمثيل التجاري، استراتيجية الجهاز لزيادة الصادرات المصرية لأفريقية,وأضاف الشريف أن استراتيجية زيادة الصادرات المصرية لأفريقيا تضم 14 برنامجاً تنفيذياً أبرزها بناء قاعدة بيانات للقطاعات المحركة لنمو الصادرات، تحديد الأسواق التصديرية المستهدفة، دراسة احتياجات الأسواق الأفريقية وما يتناسب ووضع الجائحة، إيجاد مصادر غير تقليدية لعملية التصدير، تطوير أدوات مبتكرة لترويج الصدارات، حاضنة التصدير لرفع القدرات التصديرية، إنشاء المراكز اللوجستية للتسيير على التجارة، تطوير أدوات مبتكرة للترويج للصادرات، مشيرا إلى أن كل هدف محدد بالاستراتيجية مرتبط بالجهات المسئولة عن تنفيذه وكذلك الجهات المساندة والمدة التنفيذية له, وجاء ذلك خلال الجلسة الثانية، من لقاء إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري، مع ممثلي الشركات المهتمة بالنفاذ إلى الأسواق الأفريقية بمدينة بورسعيد، والذي عقد ظهر اول امس الثلاثاء، بمقر محافظة بورسعيد, وأشار إلى أنه لتنفيذ البرنامج الأول من الاستراتيجية وهو بناء قاعدة بيانات للقطاعات المحركة لنمو الصادرات، تم إعداد جدولين؛ الأول يضم المنتجات المؤهلة للتصدير لأفريقيا، والثاني يضم الفرص المتاحة بكل دولة, ولفت الشريف الى أن الجدولين تم اعدادهم بناءا على تحليل العرض والطلب بالدول الافريقية , والطاقة الإنتاجية في مصر، والمنافسة مع كافة الأسواق وإنشاء خريطة لمجتمع الأعمال لتحديد الفرص أمام أي منتج في أي دولة، علاوة على إنشاء قاعدة بيانات بالمستوردين من كل دولة، وتم إعداد قاعدة بيانات 30 دولة، على أن يتم الانتهاء من باقي الدول الأفريقية 54 نهاية العام، مع استمرار تحديثها كل 6 أشهر, وأشار الشريف إلى استراتيجية زيادة الصادرات لأفريقيا، تضم إنشاء مراكز لوجيستية لزيادة التبادل التجارى وتوسيع قاعدة الصادرات, مشيرا إلى أن المراكز اللوجستية تم توزيعها قطاعياً بهدف التركيز على سمات دول مرتبطة يمكن النفاذ إليه.
المصدر: اليوم السابع