الجمعة ٢٩ مارس ٢٠٢٤
Lang :

خبير الصناعة Navdeep Sodhi في شركة Gherzi لـ"خيوط": المدينة النسجية الجديدة قادرة على توفير بيئة مثالية لزيادة الانتاج والاستثمارات الصناعية 2018-11-28 12:45:12


خبير الصناعة Navdeep Sodhi في شركة Gherzi لـ"خيوط": المدينة النسجية الجديدة قادرة على توفير بيئة مثالية لزيادة الانتاج والاستثمارات الصناعية

يتمتع  Navdeep Sodhi خبرة دولية في مجال الصناعات النسجية تصل إلى 30 عامًا، وتتضمن خبرته التخطيط الإستراتيجي وتحليل التجارة الدولية واساليب جذب الاستثمار وهو مستشار للعديد من معاهد ومؤسسات التنمية الدولية ومنظمات صناعة المنسوجات في جميع أنحاء العالم.. كما أنه شريك في شركةGherzi Textile ، سويسرا.
وخلال الفترة الماضية وقعت شركة جيرزي Gherzi  وشريكها الدولي شركة CTMTC الصينية عقود اتفاق مع مركز تحديث الصناعة المصرية لانشاء مدينة متخصصة للصناعات النسجية،وهي المدينة التي سيتبعها انشاء عدد من المدن الصناعية الأخرى وفقًا للتصريحات الصادرة عن مسؤولي الحكومة المصرية. 
وفي إطار هذا الأمر كان لابد من معرفة رؤية Navdeep Sodhi بوصفه احد الخبراء الاساسيين الذين يقومون في الوقت الراهن بالتخطيط للمدينة الجديدة .. وكان لـ"خيوط" معه هذا الحوار..

 

  • ما هي السمات البارزة لإنشاء مدينة صناعية خاصة بقطاع الغزل والنسيج؟

لعبت المجمعات الصناعية دوراً هاماً في التقدم الاقتصادي للعديد من البلدان النامية في آسيا وأفريقيا. من خلال اعتماد نهج قائم على التجمعات الصناعية، وبالتالي تمكنت الحكومات من توجيه الموارد بطريقة فعالة. والسمة الرئيسية للمدن الصناعية الخاصة بقطاع الغزل والنسيج هي إنشاء بنية تحتية عالمية المستوى.. وهناك خمس سمات رئيسية لانشاء مثل هذه المدينة كالتالي:

  1. بنية تحتية عالمية المستوى من حيث الأراضي والخدمات والمرافق العامة.
  2. السياسة والحوافز والإطار القانوني.
  3. يعتبر جذب الاستثمار الأجنبي المباشر هدفاً رئيسياً للمدن الصناعية ، على الرغم من أنه لا يقتصر عليها فقط بل يجب جذب هذا الاستثمار في كل الدولة.
  4. سلسلة القيمة المتكاملة.
  5. يجب أن تعمل المدن الصناعية كنموذج للاعمال المستدامة على اساس مبدأ الاكتفاء الذاتي.

 
  • كيف تخطط لانشاء المدينة الصناعية من حيث المساحة والقرب من العمالة والمواد الخام والموانئ؟
يعتمد موقع وتخطيط المدن الصناعية الخاصة بقطاع الغزل والنسيج على مجموعتين من المعايير: 
أولا: عوامل محددة لها تأثير على الجدوى الاقتصادية – الفنية للمدينة الصناعية .
ثانيًا: اهداف سياسة الحكومة للتنمية الصناعية والاقتصادية والاجتماعية للدولة 
المدينة الصناعية المثالية يجب أن تعمل في تناغم بين العاملين المذكورين،ودراسة المجمعات الصناعية الرئيسية في الدول الاساسية في اسيا وافريقيا تعكس هذين المعيارين. ويمكن أن تتراوح مساحة المجمعات الصناعية لقطاعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة من 10 هكتار إلى 1000 هكتار ويعتمد ذلك على متطلبات العميل والبقاء.

 
  • في رايك ، كيف ستكون المدينة الصناعية النموذجية المتوقع اقامتها بواسطة جيرزي؟

من الصعب ذكر حالة محددة ومع ذلك فإنه يجب أن تكون المدينة قادرة على توفير بيئة مثالية للانتاج والاستثمار في ظل البنية التحتية المتاحة.

 

  • ما هي خبرة جيرزي في تطوير المجمعات الصناعية في قطاع الغزل والنسيج؟

تصل خبرة جيرزي في مجال الصناعات النسجيةعن 90 عاما، قد تميزت منذ انشئت في سويسرا عام 1929 بحضور عالمي..ويمكن حصر مزايا شركة جيرزي في التالي:

  1. فهم سلسلة القيمة النسجية وعملية التصنيع باكملها بداية من الغزول والخيوط وصولًا للموضة والأزياء.
  2. خبرة التخطيط من حيث الجدوى التقنية والاقتصادية والخطة الرئيسية في تسيير العمل.
  3. الالمام بكافة السياسات التتي تتبناها مختلف الدول من حيث افضل الممارسات.

لذلك يستفيد عملاء شركة جيرزي سواء في القطاعين العام والخاص من هذه الخبرة والتي تعد ثروة حقيقية، كما خططت جيرزي لإقامة مدن صناعية بقطاع الغزل والنسيج في العديد من البلدان مثل الهند والصين وبنجلاديش وفيتنام وافريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


 
  • كيف تخطط جيرزي في بناء المدينة الصناعية ، بمعنى هل سيكون هناك تقسيمات داخلية منفصلة مثلا توجد منطقة مخصصة لمصانع الملابس الجاهزة واخرى لمصانع الغزل والنسيج ؟
عادة ما تكون المدن الصناعية الكبيرة متكاملة ومتخصصة. والهدف هو انشاء مجموعة متكاملة من المصانع في منطقة جغرافية واحدة. بما يعني أن المدن الصناعية تقوم على اتاحة المجال لكافة المجالات التي تدخل في اطار صناعة محددة بالتواجد والتكامل سويًا، ونفس الأمر سيكون بالنسبة لمدن الصناعات النسجية، كل القطاعات المكونه للصناعة سيكون لها تواجد في المدينة بما يجعلها تتمتع بقدر من الاستقلال الانتاجي إذا صح التعبير، حيث تتوافر في المدينة البنية التحتية، والخدمات اللوجستية الفعالة التي في حاجة لها، للوصول إلى تطوير ونمو الإنتاج بشكل غير مسبوق..

 
  • هل تعتقد بان المدن الصناعية المتخصصة تعتبر قفزة لتشجيع الاستثمارات في مصر؟
هناك تطور ملموس ايجابي لرؤية الحكومة المصرية وصانعي السياسات لانشاء مجمعات نسيج على مستوى عالمي، وسيؤدي ذلك بدوره إلى تشجيع الاستثمار والعمالة وتعزيز الصادرات وجلب المزيد من المجالات الصناعية المتطورة إلى مصر، وقد يكون هذا حافزًا رئيسيًا للتطور السريع في صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة مما يساعد على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. 
وينبغي أن ندرك أن التحدى الاكبر الذي يواجهه المستثمر الأجنبي في وجهته الجديدة هو الأرض والبنية التحتية، ولذلك إذا تم تسهيل هذا الأمر فإن المستثمر يمكنه التركيز على العمل.

 
  • فيما يتعلق بالمدينة الصناعية الجديدة في مصر، ما هي خصائصها وما هي مميزاتها وما يجعلها فريدة من نوعها؟
شركة جيرزي تخطط للمدينة الصناعية الجديدة في مصر بالتعاون مع شريكها الدولي China TexmatchGroup ) CTMTC .. ومن المنتظر ان تحتوي المدينة على بنية تحتية عالمية المستوى، بحيث تكون في ذاتها بمثابة نموذج يحتذى به لتكرارها في عدة مدن صناعية مستقبلا.. مع إدراك حقيقة بالغة الأهمية ممثلة في أن هذه المدينة سيتم تسويقها عالميًا بمساعدة مستشاري الشركة الدوليين وشريكها الدولي.. "CTMTC Gherzi".

 
  • كيف ترى تقدم صناعة النسيج سواء الآن أو مستقبلا؟
تمتلك مصر بما لديها من إرث تاريخي وطموح نحو تحقيق طفرات انتاجية في الوقت الراهن في ظل تطلعات الشركات الخاصة الحديثة نحو المستقبل، وهو ما يعني ضرورة توافر امكانات اضافية لتطوير صناعة النسيج والملابس الجاهزة. والتي تنحصر في توفير كم هائل من الأراضي الصناعية والمساهمة في تسريع عملية التطوير الصناعي على الاقل خلال  الخمس أعوام القادمة.

 
  • هل تعتقد بان مصر مع التطور الاقتصادي الحالي اصبحت اكثر جاذبية للمستثمرين الاجانب؟
تعتبر مصر وجهة جذب للاستثمار في المنسوجات والملابس الجاهزة والتجارة عامة بسبب عدة عوامل، احد هذه العوامل هو قانون الاستثمار الجديد لعام 2017 والذي يقدم حزمة جيدة من حوافز للاستثمار وثانيا سياسات الاقتصاد الكلي بما في ذلك سعر الصرف، وهو الامر الذي ساهم في خلق بيئة مواتية سيجتذب مزيد من الاستثمارات الجديدة كما انه يعزز التجارة بشكل عام. وجدير بالذكر ان مصر تواجه منافسة شديدة حيث ان هناك عدة بلدان تضع السجادة الحمراء وتمهد الطريق لجذب مزيد من الاستثمار الاجنبي المباشر. 

 

  • هل تقترح تنفيذ اي قرارات اقتصادية بواسطة الحكومة لتحقيق قفزات صناعية في انتاج المنسوجات؟
بالنسبة للمدن الصناعية النسجية الجديدة يجب وضع اطر للسياسات المتبعة وذلك لتحقيق رؤية مصر المستقبلية من حيث زيادة صادرات المنسوجات والملابس لتصل الى 10 مليار دولار، وجذب مزيد من الاستثمارات الجديدة سواء الاستثمار المحلي أو الأجنبي. 

 
info@khoyout.com